المملكة العربية السعودية خير من يشرف على الحج.. ولكن تكاليفه باتت لا تطاق

المملكة العربية السعودية خير من يشرف على الحج.. ولكن تكاليفه باتت لا تطاق
Facebooktwittergoogle_plus

المملكة العربية السعودية خير من يشرف على الحج.. ولكن تكاليفه باتت لا تطاق

استراحة قليلة من السياسة وكلام مختصر ديانة في هذا الوقت بالذات خاصة بعد ان اسدل ستاركسوة الكعبة المشرفة الاسبوع الماضي ايذانا بانتهاء موسم الحج والجدير بالذكر ان كسوة الكعبة المشرفة هي من الحرير الطبيعي المصبوغ باللون الاسود اضافة الي 7 كيلوجرام من اسلاك الذهب الصافي.. لكتابة الايات القرانية والكسوة الشريفة تصنع في المملكة العربية السعودية.. وتكلف 22 مليون ريال وهي تستبدل كل عام عند بداية موسم الحج.. وكانت تصنع في مصر في الماضي.
انتهى موسم الحج المبارك وادى ضيوف الرحمن مناسك حجهم ..ونسال الله لكل حجاج بيت الله الحرام السلامة بعد عودتهم الي بلادهم سالمين.. بعد ان قاموا باداء مناسك الحج .وقد غسلوا ذنوبهم وعادوا كما ولدتهم امهاتهم.
ان عدد حجاج (بيت الله) الحرام كما نراهم يتراوح بين اثنين مليون حاج الي ثلاثة ملايين حاج.. ياتون من مختلف بلاد العالم العربية والاسلامية وحتى الاوروبية وهذا تلبية لنداء الله سيحانه وتعالى.. عندما امر(سيدنا ابراهيم) عليه السلام بالاذان.. فقال يا رب كيف ابلغ الناس وصوتي لا ينفذ اليهم..؟ قال تعالي نادي وعلينا البلاغ…ويقال ان (الجبال تواضعت) حتى بلغ الصوت ارجاء الارض.هذا ما روى عن( ابن عباس) رضي الله عنه
قال تعالى في القران الكريم :- ( واذن في الناس بالحج ياتوك رجالا وعلى كل ضامر من كل فج عميق ليشهدوا منافع لهم ويذكروا الله في ايام معلومات على ما رزقهم من بهيمة الانعام.. فكلوا منها واطعموا البائس الفقير) .سورة الحج .
الحج احد اركان الاسلام فقد قال (سيدنا محمد) عليه الصلاة والسلام بني الاسلام على خمس 1- شهادة ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله.2-اقامة الصلاة 3-ايتاء الزكاة 4- صوم رمضان 5-حج البيت من استطاع اليه سبيلا .
ونقف عند حج البيت لان حج البيت له عدة شروط منها :-
البيت هوالكعبة المشرفة.. في مكة المكرمة.. اما من استطاع اليه سبيلا . فقال العلماء :- يجب ان يحج من استطاع من الناحية المالية.. فلا يجوز الاقتراض من اجل الحج.. بل الحج من ماله الخاص. ويجب ان يكون الحج امنا .. فالطريق يجب ان تكون امانا يامن الحاج فيه على نفسه وعلى ماله . والمشاعر المقدسة يجب ان تكون امنة ايضا. فمن دخل المسجد كان امنا.
دخلنا في هذا الموضوع الشيق والشائك نتيجة لما يتردد الان على السنة بعض الدول مطالبين برفع يد المملكة العربية السعودية عن ادارة شؤون الحج الي بيت الله الحرام سواء في اداء فريضة الحج او في اداء العمرة. بحجة عدم تسيس الحج.. حيث ان المملكة العربية السعودية منعت بعض الافراد من الحج.. حرصا على سلامة الحج.
علما بان المملكة العربية السعودية نفت هذه الادعاءات وقالت ان القدوم الي مكة المكرمة.. من اجل الحج متاح لكل انسان (والشرط الوحيد) الذي وضعته المملكة السعودية على كل من يرغب في اداء الحج او العمرة هو:- الا يثير الفتنة بالشعارات السياسية ..مهما كانت . فان الحج هو (عبادة لله) تعالى وليس مسرحا للشعارات السياسية. واثارة الفوضى حتى يبقى الحاج امنا ومتجها الي الله.
ونحن نرى ان هذه اصوات نشاز تريد ان تقحم الحج وهو احد اركان الاسلام في قضايا سياسية لا معنى لها ..ولا لون ولا رائحة. اضافة الي ان هذه الاصوات قلة تعد على اصابع اليد الواحدة.. بينما الحجاج ياتون الي الكعبة المشرفة من اكثر من 185دولة من جميع انحاء المعمورة. من دول عربية واسلامية واوروبية وامريكية ..الخ. ولم يعترض احد.
ان كل منصف ينظر نظرة فيها تقوى الله يجد ان المملكة العربية السعودية هي خير من يقوم على خدمة ضيوف الرحمن..ولا يستطيع احد ان ينكر ان المملكة العربية السعودية مؤهلة لرعاية الحرمين الشريفين …وان ملوكها الواحد تلو الاخر يسارع الي توسعة الحرم المكي الشريف . حتى يتسع لهذه الاعداد الهائلة من الحجاج الذين يصلوا الي ثلاثة ملايين حاج سنويا. اضافة الي انها تسخر عددا من الموظفين لا يقل عن 300000 ثلاثمائة الف موظف للعمل على استقبال ضيوف الرحمن وخدمتهم والمحافظة على امنهم طوال فترة اقامتهم في مكة المكرمة واقامت الخيام في (منى) لنوم الحجاج وراحتهم . اما الامن فتوليه المملكة عناية خاصة فقد حشدت في هذا الموسم 100000 مائة الف رجل امن .و نعتقد ان هذا جهد مشكور للسعودية.
ونقول لمن يختلف مع المملكة السعودية نرجوكم ابتعدوا عن الحج فهو خط احمر… لانه عبادة وليس سياسة.
ولكن من جهة اخرى فيجب على من يتولى الاشراف على الحج وهو الان المملكة العربية السعودية ان تراعي ان حج البيت لمن استطاع اليه سبيلا ..هو ديانة وليس سياحة.
فان الله جل شانه وضع سقفا للحج ..وهو ان يكون الحاج قادرا على مصروفاته ..وهنا ياتي دور من يرعى الحج لتسهيل الحج على المسلمين . فهل يعقل ان يدفع المعتمر 10000 عشرة الاف ريال اجرة للغرفة في فندق في (مكة المكرمة) تطل على الحرم الشريف في العشر الاوائل من رمضان ..؟ في فندق يطل على الحرم خاصة وان الله جل شانه انعم على السعودية بكنز هائل من الذهب الاسود الذي يتحول الي ذهب اصفر اكراما وبركة الحرمين الشريفين فيها.
ان تكاليف الحج في هذا الزمان اصبحت لا تطاق الا من رحم ربي ..ورزقه مالا وفيرا . فاصبح المسلمون يدخرون من دخلهم عدة سنوات لتغطية مصاريف الحج الباهظة . فان تكاليف الحج من (الاردن) اصبحت نفقات فلكية ….فهي تكلف الحاج عشرة الاف دينار..؟ ومن مصر 87000فهي تكلف (سبعة وثمانين)الف جنيه. اننا نتمنى على من يتولى ادارة شؤون الحج وهو الان المملكة العربية السعودية ان يبذلوا جهدا لتخفيف هذه النفقات عى الحجاج حتى يتمكن المؤمنون من قضاء ركن من اركان الاسلام بيسر وجزاهم الله خيرا .
ان المولى عز وجل فرض الحج والعمرة الي بيت الله الحرام في (مكة المكرمة) فالحج والعمرة هما عبادة لوجه الله…..ونعتقد انه يجب على من يتولى ادرة الحج وشؤونه ان يقتدي بما كانت تفعل (قريش) في الجاهلية قبل الاسلام.. اذ كانت (السقاية) شرف لقبيلة قريش.. يقدمون الماء مجانا للحجاج ..ومن باب اولى ان تحذو المملكة العربية السعودية حذو من كانوا قبل الاسلام .
لقد الغى خادم الحرمين الشريفين جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز رسوم تاشرة ضيوف الرحمن..بارك الله فيه ونامل ان تخفض تذاكر الطائرة ..الي القادمين للحج .اما (الفنادق) فهي تعامل الحاج باعتبارها فنادق خمس نجوم ..فالحاج ياتي الي مكة المكرمة حاجا ..بل جاء لعبادة الله في مكة الكرمة .فنامل تخفيض اجور الفنادق الفلكية.
هذه مجرد امثلة نتمنى من خادم الحرمين الشريفين ان يامر بتنفيذها تيسرا للحج ونحن نفدر ان المملكة العربية السعودية تدفع المليارات من اجل توسعة الحرم المكي الشريف والحرم النبوي الشريف في المدينة المنورة وانها تدفع رواتب لهذا الجهاز الضخم من الموظفين ورجال الامن.
موسم الحج عبادة وتأدية احد اركان الاسلام في ايام معدودات فقط .
وختاما نكرر تايدنا لبقاء موسم الحج في ايدي خادم الحرمين الشريفين ملك المملكة العربية السعودية جلالة الملك سلمان بن عبد االعزيو ال سعود.

Facebooktwittergoogle_plus