قلق اسرائيل من سقوط حلب؟

قلق اسرائيل من سقوط حلب؟
Facebooktwittergoogle_plus
قلق اسرائيل من سقوط حلب؟

شر البلية ما يضحك ..فان اسرائيل تذرف دموع التماسيح على حلب وكانها تحب اهل حلب فهي دائما تخرج على العالم بمخاوف من القرن الثال قبل الميلاد وكانها تقع تحت ضربات المقاتلين العرب والمسلمين اليوم كما تزعم انها ضربت بالامس.. وتناست انها الدولة الوحيدة التي تملك اسلحة نووية.. وتملك اسلحة الدمار الشامل من كيميائية الي بيولوجية الي اسلحة المناخ..اضافة الي باقي الاسلحة السرية التي في جعبتها.
وبالرغم من ان اسرائيل وكثيرا من الميليشيات يرقصون على جثث ابناء سوريا العرب ..خاصة ابناء عروس سوريا ابناء( حلب الشهباء).بحجة سقوط حلب في ايدي النظام السوري.. والميليشيات التي معه.. اضافة الي ثاني اقوى دولة في العالم وهي روسيا بطائراتهاالعملاقة التي دمرت حلب ..واعتبروا هذا نصرا ساحقا يستحق لاسرائيل ان ترقص على نغماته..؟
رحم الله الرئيس صدام حسين عندما قال:-
ولا تاسفن على غدر الزمان لطالما رقصت على جثث الاسود كلابا
لا تحسبن برقصها تعلو على اسيادها تبقى الاسود اسودا والكلاب كلابا
وبغض النظر عن رؤيتنا او تقييمنا لهذه المعركة..وهل هي انتصارعلى حلب او تدميرحلب ..فان بناء حلب استغرق اربعة الاف سنة بينما تم تدميرها في 4 سنوات فقط .ولسنا مع السيناريو القائل:- هل هي نهاية الحرب السورية ام انها مجرد معركة واحدة على مدينة فقط ..فان تجار الحروب يودون تدمير سوريا كلها.
هذا لا يهم في هذا المقال.انما الذي يهمنا هو قلق اسرائيل من سقوط مدينة (حلب) الباسلة في يد الجيش السوري وانتصاره على المعارضة السورية في حلب.
المضحك المبكي.. الخوف المزعوم لدي الاسرائليين.. فقد قالت صحيفة (جيروزاليم بوست ) ان بنيامين نتنياهو رئيسوزراء اسرائيل.. وجه رسالة الي الرئيس الايراني السيد (حسن روحاني) عبر الاثير قائلا :- لا تهددنا فنحن لسنا ارنب..وانما نحن نمر ..فان هددتنا فانك تعرض نفسك للخطر ..؟ وذلك اثناءمؤتمر صحفي بينه وبين السيد رئيس جمهورية قازخستان في العاصمة( استانه).فان اسرائيل تعتقد ان سقوط حلب في يد الجيشش السوري يقوي نفوذ (ايران) في المنطقة خاصة بعد استلامها مليارات الدولارات التي كانت محجوزة في امريكا .وامتد نفوذها من طهران الي البحر الابيض المتوسط – بحسب الصحيفة الاسرائلية- وهي لم تذيع سرا جديدا فالعالم كله يعرف ذلك ويكفي ان تفتح التلفاز على اي قناة فضائية لتجد ذلك بل اكثر منه .فقد قالت ان ايران لها قاعدة بحرية على البحر الابيض المتوسطعبر ميناء (طرطوس )على الساحل الجنوبي لسوريا.
والقلق الاسرائيلي ..كما قاله (افي ديختر) رئيس جهاز الامن الداخلي الاسرائيلي السابق هو:- ايران بعد سقوط حلب سوف يزداد نفوذها بشكل كبير وهي لا تخفي نواياها في تدمير اسرائيل . كما يصرح قادتها دائما وان ايران حاولت نقل رجال ومعدات الي الجولان السوري.. بجوار الاراضي التي احتلتها اسرائيل سنة 1967ولقد تم التعامل معها في حينها . الا ان ايران اليوم وبعد سقوط (حلب) فان اسرائيل تخشى ان تقوم ايران بمحاولة جدية لنقلرجال ومعدات واسلحة متطورة قرب الحدود الاسرائلية.. لمعرفة رد اسرائيل على ذلك..؟
ولكن جريدة (يديعوت احرنوت) قالت على لسان محررها للشؤن العسكرية قلقا من جهة اخرى غير ايران. فقد قال المحرر للشؤن العسكرية ان سقوط (حلب) في ايدي قوات الجيش السوري سوف يعطي الرئيس السوري (بشار الاسد )قوة اضافية فبعد ان سقطت المدن الرئيسية في يده من.. دمشق وحماة.. وحمص وحلب ..فان هذا سوف يدفعه الي ارسال قواته لتحرير مدينة (دير الزور) قرب الجولان المحتل والذي ضمته اسرائيل اليها.وذلك للاكمال حدود سوريا المفيدة التي ذكرها الرئيس الاسد. وان وجود الجيش السوري مدعوما بقوات ايرانية والميليشيات الاخري. سوف يشكل خطرا على اسرائيل بدون شك.خاصة وان زعيم ايران (السيد خامئني) يحث دائما القوات العسكرية الايرانية على تدمير اسرائيل .وهذه سياسة استراتيجية لايران منذ ايام ا(لامام الخميني) رحمه الله الذي قال الشيطان الاكبر هو امريكا والشيطان الاصغر هو اسرائيل.
الا ان (افيقدور ليبرمان وزير الدفاع الاسرائيلي يبدي قلقا من جهة (حزب الله) اللبناني فهو يعتقد ان الحزب يحظى بدعم ايراني مستمر.. وهذا ما اعترف به السيد (حسن نصر الله) في احد خطاباته المتلفزة وليبرمان يخشى من تدفق الاسلحة على حزب الله وهو يقول :- ان الطائرات الاسرائلية تراقب ذلك دائما وتمنع وصول اسلحة متطورة ومعدات حديثة واسلحة دمار شامل من (سوريا) الي( لبنان) وقد تمت عمليات قصف كثيرة داخل الاراضي السورية ..لمنع وصول هذه الاسلحة او المعدات الي حزب الله .واستطرد قائلا ان ميليشيا الحزب خسرت في سوريا كقيرا فقد قتل منها اكثر من 1700قتيل وجرح لها اكثر من 7000 جريح الا ان (ليبرمان) يؤكد ان الحزب استطاع تعويض من قتلوا او جرحوا ..وهو لا يستبعد تحركا من حزب الله باتجاه اسرائيل بدعم ايراني.
وتستمر نغمة الخوف والقلق في اسرائيل من سقوط حلب الشهباء في ايدي الجيش السوري والميليشيات الشيعية التي تسانده الي ان يصل الخوف من روسيا.
فترددت اصوات من داخل الكنيست (البرلمان الاسرائيلي ) تقول روسيا دولة حليفة الي اسرائيل..لا يجب الثقة المطلقة في روسيا فليس لها حليف. ولكن هذه الاصوات وهي لشخصيات بارزه في المحتمع الاسرائيلي مثل زعيم المعارضة الاسرائلية (اسحق هرتزوج)(وعوزي لانداو) تؤكد انه لا يجب الافراط في الثقة في روسيا لان روسيا حليف يتبع مصالحه وقد تغير روسيا موقفها فجأة اذا شعرت ان مصالحها قد يلحق بها ضرر.
ويقولون كونوا مثل ايران عندما اوقفت الطائرات الروسية من الانطلاق من اراضيها الشهر الماضي .بالرغم من انها ذاهبة لقصف المعارضة السورية فهم خافوا من تغيير روسيا موقفها واحتلال الاراضي الايرانية بدلا من تحالفها.
وذكروا ان القيصر الجديد لروسيا السيد (بوتين ) يحلم باحياء امجاد الامبراطورية الروسية القديمة ..فان الحلم الروسي القديم يداعب خياله..باعتبار بلاد الشام جزءا من الامبراطورية الروسية بحسب التاريخ الحديث فهو ينص على الاتي :-
عندما قامت الحكونة العثمانية بمنح امتياز الي الكونت(كاينت)وهو روسي الجنسية منحته حق امتياز انشاء خط للسكك الحديدية يربط (اللاذقية) على البحر الابيض المتوسط مع (بغداد) ثم (الكويت) على الخليج الفارسي مرورا (بحمص) في سوريا
الا ان الهياج قام في انجلترا واعلن اللورد (سالزبوري) وزير الخارجية البريطانية في ذذلك الوقت بما يلي :-
(اذا تم تنفيذ هذا المشروع فهو يعني تحويل بلاد الشام والعراق وشرق الجزيرة العربية الي منطقة نفوذ روسي .)تاريخ الكويت الحديث.ولكن القيصر (بوتين) يذكر هذا وهو في مخيلته ..فربما يستطيع تحقيق مالم لم يستطع القياصره الذين سبقوه.
وهكذا نجد اسرائيلقلقة بعد سقوط (حلب) بيد الجيش السوري بالرغممن انه منهك والحقيقة انها تخشى من ايران اما .الولايات المتحدة الامريكية .وان كنا لا نؤمن ان الولايات المتحده سوف تتنازل عن نفط الخليج العربي ونفط البحر الابيض المتوسط..ولكنها ادوار رؤساء امريكا .وعلى اي حال فان( ليبرمان) وزير الدفاع الاسرائيلي اكد ما يلي :-
لن نسمح لايران او حزب الله ان يجربا الاسلحة المتطورة التي لديهما في الشرق الاوسط ..اذا فكروا بشن الحرب على اسرائيل..!!

Facebooktwittergoogle_plus